القائمة الرئيسية

الصفحات

أصل اختراع السترات الواقية من الرصاص

 

اختراع السترات الواقية من الرصاص:


السلام عليكم ورحمة الله ، قد يتبادر في ذهن الكثير من الناس تساؤلات عن الستر الواقية ل الرصاص كيف صنعت وكيف لمزيج من الاقمشة ان يكون مانعا ضد الرصاص الذي هو من المعدن الخام الذي يستخرج من مركّب الغاليناوالبارود .

وقد تبلغ سرعة الرصاص الى 343 m/s وهذا يختلف من سلاح لآخر وعلى حسب سرعة الرياح والضغط الجوي، لذالك سنشارك معكم اليوم هذا الموضوع الشيق وكيف كانت بداية اكتشاف هذه الستر الواقية .


من هو مخترع الستر الواقية من الرصاص:

هل تعلم أن أصل اختراع "السترات الواقية من الرصاص" من صنع امرأة، والغريب أنها لم تكن أحد أعضاء الجيش أو المهددين بخطر الموت، والأهم أن هذه السيدة لم تكن يوما تعتقد أن ذلك سيكون مجالها، فكل ما كانت تتمناه هو دخول كلية الطب.. !



من هي ستيفانى كوليك ( Stephanie Kwolek):

 ‏ هي كيميائية من من الولايات المتحدة الأمريكية . ولدت في نيو كنسينغتون .[عام 1923] وكانت عضوة في الأكاديمية الوطنية للهندسة . توفيت في ويلمنغتون (ديلاوير)[عام 2014] عن عمر يناهز 91 عاماً.. عرفت باختراع ألياف كيفلار. كانت ذات أصول بولندية، وامتدت مسيرتها في شركة دوبونت لأكثر من 40 عامًا. اكتشفت أول عائلة من الألياف الاصطناعية ذات القوة والصلابة الاستثنائية: بولي بي فينيلين تيرفثالاميد.

 







مسيرتها العملية:

 بدأت "ستيفانى كوليك" طريقها بوظيفة مؤقتة فى شركة للألياف الصناعية، لتوفر المال للذهاب إلى كلية الطب، إلا أنها بدأت فى تحضير أبحاث لتحويل البوليمرات إلى ألياف صناعية قوية، بالمقارنة مع جزيئات البوليمرات المتجمعة فى نقاط محددة، رأت ستيفانى أن وضعهم فى خطوط منتظمة سيَنتج عنه خامات أقوى، وبالرغم من صعوبة تحليل البوليمر الذى عملت عليه من أجل تحقيق هدفها، إلا أنها تمكنت من تحضير المحلول، ولم يبد ذلك المحلول كأى شيء رأته من قبل فى حياتها.


وكانت خطوتها التالية فى وضع المحلول فى المغزل لإنتاج الألياف، ولكن المسؤول عن المغزل رفض طلبها لأنه كان مقتنعًا أن هذا المحلول سيعطل الآلات، ولكنّها أصرت على طلبها. وبعد انتهاء عملية الغزل حصلت ستيفانى على ألياف صناعية تُماثل فى قوتها قوة الفولاذ.


المادة المبتكرة هى أساس السترات الواقية

أطلق على هذه المادة اسم كيفلر، والتى استخدمت فى صناعة الإطارات،الزحاليق أو الزلاجات، مكابح السيارات، وصلات وحبال الجسور المعلقة، خوذ الأمان ومعدات تسلق الجبال، ولكن التطبيق الأكثر شهرة وأهمية كان السترات الواقية من الرصاص.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع